تشهد مهنة الخدمة الاجتماعية تطورات متسارعة بفعل الثورة الرقمية وتنامي تطبيقات الذكاء الاصطناعي، خاصة في ميادين الصحة النفسية ومكافحة الإدمان. وقد أفرزت هذه التحولات حاجة ملحة إلى أخصائيين اجتماعيين يمتلكون مزيجًا من الكفاءات المهنية والتقنية، وقادرين على التفاعل الفعّال مع تعقيدات المشكلات النفسية والسلوكية في العصر الرقمي. تهدف هذه الدراسة إلى تطوير برنامج أكاديمي على مستوى البكالوريوس يُعد الأخصائي الاجتماعي الذكي، المدعوم بالذكاء الاصطناعي، للعمل بكفاءة في مجالات الصحة النفسية والإدمان. وتعتمد الدراسة نموذجًا هجينًا للتصميم التعليمي يجمع بين نموذج "ADDIE" ونموذج "Taba" لبناء برنامج تدريسي متكامل، يشتمل على مقررات أساسية وتكنولوجية ومهارية، بالإضافة إلى تدريب ميداني ذكي يستخدم تقنيات الواقع الافتراضي وأدوات التقييم الرقمي. وتستند الدراسة إلى مراجعة أدبيات حديثة وتحليل توجهات تعليم الخدمة الاجتماعية المعاصرة، إلى جانب استقراء احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي. وتوصي الدراسة باعتماد هذا البرنامج من قبل المؤسسات الأكاديمية، وتعزيز الشراكات مع مراكز الصحة النفسية والعلاج من الإدمان، بالإضافة إلى دعم البحث العلمي في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات الخدمة الاجتماعية. يمثل هذا البرنامج خطوة استراتيجية نحو إعداد جيل جديد من الأخصائيين الاجتماعيين القادرين على الدمج الأخلاقي للتكنولوجيا في الممارسة المهنية.
بالي, محمود علي عطية. (2025). "تطوير برنامج أكاديمي على مستوى البكالوريوس لإعداد أخصائي اجتماعي ذكي (نفسية وإدمان) مدعوم بالذكاء الاصطناعي". مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 6(2), 414-449. doi: 10.21608/sjst.2025.396289.1065
MLA
محمود علي عطية بالي. ""تطوير برنامج أكاديمي على مستوى البكالوريوس لإعداد أخصائي اجتماعي ذكي (نفسية وإدمان) مدعوم بالذكاء الاصطناعي"", مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 6, 2, 2025, 414-449. doi: 10.21608/sjst.2025.396289.1065
HARVARD
بالي, محمود علي عطية. (2025). '"تطوير برنامج أكاديمي على مستوى البكالوريوس لإعداد أخصائي اجتماعي ذكي (نفسية وإدمان) مدعوم بالذكاء الاصطناعي"', مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 6(2), pp. 414-449. doi: 10.21608/sjst.2025.396289.1065
VANCOUVER
بالي, محمود علي عطية. "تطوير برنامج أكاديمي على مستوى البكالوريوس لإعداد أخصائي اجتماعي ذكي (نفسية وإدمان) مدعوم بالذكاء الاصطناعي". مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 2025; 6(2): 414-449. doi: 10.21608/sjst.2025.396289.1065