هدف البحث الى تحديد العلاقة بين التحكم الذاتي والمتغيرات الديموجرافية(النوع- الصف الدراسي- السن). لدي عينة البحث. وتحديد مظاهر التحكم الذاتي لكل من التلاميذ المتنمرين - وضحايا التنمر المدرسي في إطار نموذج الحياة في خدمه الفرد. ينتمي البحث الحالي إلي نمط الدراسات المقارنة , والتي تهدف لبيان المقارنة بين جوانب ومظاهر التحكم لدي كل من التلاميذ المتنمرين بالمرحلة الإعدادية , وما يقابلهم من التلاميذ ضحايا التنمر بالمرحلة الإعدادية , تم تطبيق مقياس التحكم في الذات Self - Control Scale: لطلاب المدارس " إعداد فريدريك , وبومي ستر 2004 (fredrec& Bome ester 2004) تعريب عبد الكريم عطية:2010. على عينة من التلاميذ المتنمرين والتلاميذ ضحايا التنمر , حيث اظهرت النتائج العامة للبحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة البحث في التحكم الذاتي ترجع لمتغير النوع , كذلك وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة البحث في التحكم الذاتي ترجع لمتغير الصف الدراسي , كما كشفت النتائج العامة للبحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة البحث في التحكم الذاتي ترجع لمتغير السن , وبينت النتائج العامة للبحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات التلاميذ المتنمرين – والتلاميذ ضحايا التنمر بالمرحلة الإعدادية على مقياس التحكم الذاتي وذلك لصالح ضحايا التنمر.
القاضي, السيد احمد عبدالله. (2025). دراسة مقارنة لمظاهر التحكم الذاتي لكل من التلاميذ المتنمرين - وضحايا التنمر المدرسي .في إطار نموذج الحياة في خدمه الفرد.. مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 8(1), 12-45. doi: 10.21608/sjst.2025.421211.1080
MLA
السيد احمد عبدالله القاضي. "دراسة مقارنة لمظاهر التحكم الذاتي لكل من التلاميذ المتنمرين - وضحايا التنمر المدرسي .في إطار نموذج الحياة في خدمه الفرد.", مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 8, 1, 2025, 12-45. doi: 10.21608/sjst.2025.421211.1080
HARVARD
القاضي, السيد احمد عبدالله. (2025). 'دراسة مقارنة لمظاهر التحكم الذاتي لكل من التلاميذ المتنمرين - وضحايا التنمر المدرسي .في إطار نموذج الحياة في خدمه الفرد.', مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 8(1), pp. 12-45. doi: 10.21608/sjst.2025.421211.1080
VANCOUVER
القاضي, السيد احمد عبدالله. دراسة مقارنة لمظاهر التحكم الذاتي لكل من التلاميذ المتنمرين - وضحايا التنمر المدرسي .في إطار نموذج الحياة في خدمه الفرد.. مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 2025; 8(1): 12-45. doi: 10.21608/sjst.2025.421211.1080