دراسة مقارنة لمظاهر التحكم الذاتي لكل من التلاميذ المتنمرين - وضحايا التنمر المدرسي .في إطار نموذج ‏الحياة في خدمه الفرد.‏

نوع المستند : أبحاث علمية

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية -جامعة حلوان

المستخلص

‏ هدف البحث الى تحديد العلاقة بين التحكم الذاتي والمتغيرات الديموجرافية(النوع- ‏الصف الدراسي- السن). لدي عينة البحث. وتحديد مظاهر التحكم الذاتي لكل من التلاميذ ‏المتنمرين - وضحايا التنمر المدرسي في إطار نموذج الحياة في خدمه الفرد. ينتمي البحث ‏الحالي إلي نمط الدراسات المقارنة , والتي تهدف لبيان المقارنة بين جوانب‎ ‎ومظاهر التحكم ‏لدي كل من التلاميذ المتنمرين بالمرحلة الإعدادية , وما يقابلهم من التلاميذ ضحايا التنمر ‏بالمرحلة الإعدادية , تم تطبيق مقياس‎ ‎التحكم‎ ‎في‎ ‎الذات ‏Self - Control Scale:‎‏ لطلاب ‏المدارس " إعداد فريدريك , وبومي ستر 2004 ‏‎ (fredrec& Bome ester 2004)‎‏ تعريب ‏عبد الكريم عطية:2010. على عينة من التلاميذ المتنمرين والتلاميذ ضحايا التنمر , حيث ‏اظهرت النتائج العامة للبحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة البحث في ‏التحكم الذاتي ترجع لمتغير النوع , كذلك وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات ‏عينة البحث في التحكم الذاتي ترجع لمتغير الصف الدراسي , كما كشفت النتائج العامة للبحث ‏وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة البحث في التحكم الذاتي ترجع لمتغير ‏السن , وبينت النتائج العامة للبحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات التلاميذ ‏المتنمرين – والتلاميذ ضحايا التنمر ‏بالمرحلة الإعدادية على مقياس التحكم الذاتي وذلك ‏لصالح ضحايا التنمر.‏

الكلمات الرئيسية