تشكل التحولات الرقمية المتسارعة مجموعة من التحديات والفرص في آنٍ واحد بالنسبة لمهنة الخدمة الاجتماعية، مما يستدعي إعادة تأهيل الأخصائي الاجتماعي ليتفاعل بكفاءة مع بيئة مهنية رقمية متجددة. تهدف هذه الورقة إلى تقديم دليل تدريبي متخصص لإعداد الأخصائي الاجتماعي الرقمي في مجال تحليل احتياجات المجتمعات والمنظمات وتخطيط البرامج المجتمعية باستخدام أدوات رقمية. تنطلق الورقة من رؤية تحليلية تدمج بين الإطارين النظري والمفاهيمي للممارسة الرقمية، وتطرح قضية بحثية محورية تتناول فجوة المهارات الرقمية لدى الكوادر المهنية في الخدمة الاجتماعية. تتناول الورقة مجموعة من التساؤلات البحثية حول جدوى التدريب الرقمي، وتستند إلى منهجية تطوير دليل تدريبي يعتمد على الاحتياجات الفعلية للممارسة في الميدان. كما تستعرض مكونات الدليل المقترح، الذي يتضمن محتوى تدريبيًا تطبيقيًا يدمج بين المهارات التكنولوجية والأدوات التحليلية. وتبرز الورقة الدور الحيوي للفكرة المبتكرة لمراكز العمل الاجتماعي الجامعي بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية في تأهيل الأخصائيين الاجتماعيين ضمن بيئات تعلم رقمية داعمة. كما تناقش التحديات المهنية المرتبطة بإعداد الكوادر الرقمية، وتقدم توصيات علمية لتعزيز التكامل بين الخدمة الاجتماعية والتحول الرقمي، بما يضمن فعالية التدخلات المجتمعية في ظل عصر الذكاء الاصطناعي.
بالي, محمود علي عطية. (2025). "الإخصائي الاجتماعي الرقمي: دليل تدريبي في تحليل احتياجات المجتمعات والمنظمات وتخطيط برامج العمل باستخدام أدوات رقمية". مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 7(1), 113-147. doi: 10.21608/sjst.2025.407770.1068
MLA
محمود علي عطية بالي. ""الإخصائي الاجتماعي الرقمي: دليل تدريبي في تحليل احتياجات المجتمعات والمنظمات وتخطيط برامج العمل باستخدام أدوات رقمية"", مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 7, 1, 2025, 113-147. doi: 10.21608/sjst.2025.407770.1068
HARVARD
بالي, محمود علي عطية. (2025). '"الإخصائي الاجتماعي الرقمي: دليل تدريبي في تحليل احتياجات المجتمعات والمنظمات وتخطيط برامج العمل باستخدام أدوات رقمية"', مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 7(1), pp. 113-147. doi: 10.21608/sjst.2025.407770.1068
VANCOUVER
بالي, محمود علي عطية. "الإخصائي الاجتماعي الرقمي: دليل تدريبي في تحليل احتياجات المجتمعات والمنظمات وتخطيط برامج العمل باستخدام أدوات رقمية". مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 2025; 7(1): 113-147. doi: 10.21608/sjst.2025.407770.1068