يهدف هذا البحث الحالي إلى استكشاف الأساليب التربوية المتبعة في دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة أبها في المملكة العربية السعودية، وذلك من منظور المعلمات العاملات في هذه المدارس. وقد اعتمدت الباحثات على المنهج النوعي، مستخدمات المقابلات غير المنظمة كأداة رئيسة لجمع البيانات. و توصلت نتائج الدراسة الى عدد من الأساليب الفعّالة في سياق الدمج، من أبرزها: التعلم التعاوني، توظيف التقنيات الحديثة، الاستعانة بالمعلمين المساعدين، وتعزيز التواصل مع أولياء الأمور. كما أظهرت نتائج الدراسة جملة من التحديات التي تواجه المعلمات، تمثلت في نقص الموارد، وضعف التدريب المهني للمعلمات ، وغياب السياسات التعليمية الواضحة، إلى جانب الضغوط الوظيفية. وقد أوصت الدراسة الحالية بضرورة توفير الدعم المؤسسي، وإتاحة فرص تدريب مهني مستمر، والعمل على تطوير السياسات التعليمية الخاصة ببرامج الدمج. وتسهم نتائج هذا البحث في سد الفجوة المعرفية المتعلقة بتجارب المعلمات في دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة، كما تعزز من ممارسات التعليم الشامل في البيئة التعليمية السعودية.
المطيري, خلود سعود, ال حامد, هلا عبدا لله, الشمري, سناء منور, & الفيفي, رقية علي. (2025). الأساليب التربوية المطبقة في دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة ابها. مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 6(2), 381-413. doi: 10.21608/sjst.2025.396072.1064
MLA
خلود سعود المطيري; هلا عبدا لله ال حامد; سناء منور الشمري; رقية علي الفيفي. "الأساليب التربوية المطبقة في دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة ابها", مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 6, 2, 2025, 381-413. doi: 10.21608/sjst.2025.396072.1064
HARVARD
المطيري, خلود سعود, ال حامد, هلا عبدا لله, الشمري, سناء منور, الفيفي, رقية علي. (2025). 'الأساليب التربوية المطبقة في دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة ابها', مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 6(2), pp. 381-413. doi: 10.21608/sjst.2025.396072.1064
VANCOUVER
المطيري, خلود سعود, ال حامد, هلا عبدا لله, الشمري, سناء منور, الفيفي, رقية علي. الأساليب التربوية المطبقة في دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة ابها. مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية, 2025; 6(2): 381-413. doi: 10.21608/sjst.2025.396072.1064