فاعلية برنامج تدريبي بأستخدام إستراتيجيات التعلم النشط لتطوير الأداء المهني لمشرفين التدريب الميداني فى الخدمة الاجتماعية

نوع المستند : أبحاث علمية

المؤلفون

1 الجمعية المصرية للدراسات الإنسانية والخدمات العلمية

2 الجمعية المصرية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

المستخلص

أظهرت الملاحظة لبرامج تعليم الخدمة الاجتماعية فى الوطن العربي بصفة عامة وجمهورية مصر العربية بصفة خاصة ، أن التدريب الميداني للخدمة الاجتماعية لازال يعتمد بشكل أساسي على إلقاء المحاضرات ، وعلى أقصي تقدير المناقشات الشفهية بين المشرف والطالب ، فيما عدا بعض المحاولات الفردية القليلة لبعض أساتذة الخدمة الاجتماعية للإفادة من الأساليب والإستراتيجيات المهنية الحديثة فى نقل المعلومات والخبرات المهنية .

ومن هذا المنطلق تسعى هذة الدراسة للتعرف على فاعلية برنامج تدريبي بأستخدام إستراتيجيات التعلم النشط فى تنمية المهارات المهنية لطلاب الخدمة الاجتماعية ، وأستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي ذو المجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية ، وتكونت عينة الدراسة من (40) من الأشراف الأكاديمي الخارجي لكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان ، وتم تنفيذ البرنامج خلال (8) أسابيع بواقع نشاطين خلال الأسبوع الواحد ، وبعد الإنتهاء من مراحل تنفيذ البرنامج قامت الباحثتان بإعادة تطبيق بطاقة تقدير مهارات الخدمة الاجتماعية كتطبيق بعدي لمعرفة دلالة فاعلية البرنامج مع الأشراف الأكاديمي الخارجي (عينة البحث) فى تطوير الأداء المهني مهارات لديهم.

وقد تم تحليل النتائج وتفسيرها فى ضوء كل من الإطار النظري والدراسات المرتبطة ، وقد أظهرت النتائج إجمالاً فعالية البرنامج التدريبي بأستخدام إستراتيجيات التعلم النشط فى تطوير الأداء المهني لمشرفين التدريب الميداني فى الخدمة الاجتماعية وفي ضوء

الكلمات الرئيسية