التفكير النقدي كأسلوب لتطوير الممارسة المهنية لإخصائي العمل مع المجتمعات والمنظمات

نوع المستند : أوراق عمل

المؤلف

أستاذ تنظيم المجتمع وکيل المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بکفر الشيخ لشئون التدريب ورعاية الشباب

المستخلص

ملخص:

تُناقش هذه الورقة أهم معايير التفكير النقدي للمُمارسات المهنية لإخصائي العمل مع المجتمعات والمنظمات، أهم معوقات التفكير النقدي، أهم استراتيجياته، طبيعة الموقف المهني في العمل مع المجتمعات والمنظمات في إطار التزام المُمارس بأسلوب التفكير النقدي، بالإضافة إلى ضرورة اهتمامه بتنمية مهاراته في التفكير النقدي من أجل مُمارسة أدواره المهنية المختلفة المتعلقة بـ (التنسيق- التخطيط- تكوين شبكات وروابط بين منظمات الرعاية الاجتماعية ذات الاهتمامات الواحدة والأهداف المشتركة- تنمية المجتمع المحلي- العمل الاجتماعي- العمل مع مجتمع المنظمة)، والتي تُمكنه من التحقق من الأدلة التي يبني عليها ممارساته المهنية، ثم الوصول إلى الإبداع والابتكار المهني في تناول القضايا المهنية المختلفة مع وحدة عمله (المجتمع- المنظمة)، والذي يُمكن أن يتحقق من خلال التزام الممارس المهني باتباع الإجراءات السليمة في تطبيق أساليب التفكير النقدي في جميع المواقف والقضايا المهنية، وكذلك جميع مراحل وخطوات العمل المهني المختلفة وتحويلها إلى (Professional Arguments) من خلال إجراء نقاشات جدلية (Debating) مع وحدة العمل بهدف الوصول إلى استنتاج حقائق مؤكدة مدعومة بأدلة وبراهين قوية، تُسهم في مساعدة وحدة العمل على اتخاذ قرارات منطقية مقنعة، تكن بمثابة حلول جيدة لمواقفهم وقضاياهم الاجتماعية المختلفة، أو استقراء بيانات احتمالية مدعومة بأدلة وبراهين صحيحة، تُسهم في مساعدة وحدة العمل على اتخاذ قرارات منطقية سليمة، تكن بمثابة حلول جيدة لمواقفهم وقضاياهم الاجتماعية المختلفة.

الكلمات الرئيسية